الخميس، 26 أكتوبر 2017

الدور الحيوي للإطار النظري أو التأصيل النظري في البحوث العلمية

الدور الحيوي للإطار النظري أو التأصيل النظري في البحوث العلمية
 لفت انتباهي قيام العديد من الباحثين بالتركيز في أبحاثهم في مجال العلوم الاجتماعية على الجانب التطبيقي وهذا خلل فادح في البحوث الاجتماعية ، فلابد من قيام الباحث بتقديم تبرير نظري للعلاقة المتوقعة بين المتغير التابع والمستقل وعدم افتراض علاقات بين متغيرات دون تبرير نظري.   

ان مثل هذه الدراسات يمكن تجميع بيانات عنها وإدخالها على البرامج الإحصائية وربما تستخرج نتائج تشير إلى وجود علاقات معنوية بين المتغيرات التي لا يوجد بينها علاقة اصلا،أو ان النتائج المستخرجة التى تم الحصول عليها منفصلة تماما عن الوقائع  في بعض البحوث، وتشعر وأنت تقرأ في الجانب التطبيقي للموضوع أنك تقرأ فى مجال الرياضيات أو الإحصاء وهذا خلل واضح في البحث العلمي وفى الباحث أيضا.

  فيجب ان يدرك الباحثين ان البرامج الإحصائية هي مجرد اله تعتمد على البيانات ففي حاله إدخال بيانات المتغير التابع محل المتغير المستقل فسوف يخرج لك نتائج أيضا وربما تكون معنوية.فتمكن الباحث من الأدوات القياسية ومهارته في استخدامها، لا يعني أبدا أنه سيصل إلى نتائج مذهلة، ومن ثم تظهر أهمية وجود تأصيل نظري   لموضوع البحث.

 إن الإطار النظري ليس هدف في حد ذاته وإنما وسيلة هامة تساعد الباحثين في عرض المتغيرات المستقلة والتابعة والوسطية في بعض الأحيان والعلاقات المتوقعة بينها من خلال مشاهدات واقعية أو من خلال استقراء الدراسات السابقة التي تمت من قبل بعض الباحثين  أو من خلال معطيات تاريخية .

 وفي نفس الوقت فان الإطار النظري يظهر للقارئ لماذا يدرس الباحث مثل هذه المشكلة فهل مثل هذه العلاقات بين المتغيرات  لم تدرس من قبل أو أن التطبيق يتم في بيئة مختلفة أو سيتم قياس بعض متغيرات الدراسة باستخدام مقياس جديد ،أو سيتم اقتراح نموذج جديد لقياس العلاقات أو سيتم إجراء تحسينات على النماذج القائمة لعلاج بعض نقاط ضعفها .

  كذلك لابد ان يوضح الإطار النظري أو النظرية كيف يمكن قياس متغيرات الدراسة المختلفة وان يقدم تبرير لبعض المقاييس المستخدمة خاصة في الحالات التي يصعب فيها  القياس المباشر للمتغيرات ويتم اللجوء إلي مقاييس بديلة .

  وفي نفس الوقت فان الإطار النظري يشرح الأسباب أو المبررات التي اعتمد عليها الباحث في دراسة بعض العلاقات والاتجاه المتوقع لمثل هذه العلاقات سواء كانت علاقات ايجابية أو سلبية، كذلك فان الإطار النظري السليم يساعد الباحث علي اختيار الأسلوب أو النموذج المناسب لاختبار العلاقات المتوقعة التي أظهرها الإطار النظري ، فالنظرية لابد أن يتم اختبارها عمليا حتى يتم التحقق منها.

وفي نفس الوقت فان الإطار النظري السليم يساعد في تحليل النتائج المستخرجة من البرامج المختلفة وأسباب ظهور مثل هذه النتائج والتداعيات المترتبة عليها ومدي التوافق بين النتائج والإطار النظري للدراسة.

* الخلاصة : يري الباحث أن البحث العلمي بدون إطار نظري أو تأصيل نظري ليس بحث علمي وإنما مجرد تجميع بيانات وإدخالها في برنامج جاهز يستطيع القيام بها أي في متخصص في البرامج الإحصائية ولا يحتاج الأمر إلي باحث علمي.

  لاحظ: هذه الورقه البحثية مجرد اطارا عاما مطروحا للمناقشه والجدل والاضافه والتطوير والتفصيل  وبالتالى قد تتطلب المزيد من البحث والدراسة

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

 



هناك تعليقان (2):

  1. يمكنك الان التواصل معنا لتتعرف على افضل خدمات اعداد الاطار النظري داخل شبكة المعلومات العربية فقط تواصل مع شبكة المعلومات العربية من خلال الاتصال بنا على ارقام مكتبتك تستطيع طلب خدمات صياغة نموذج خطة بحث مكتملة الافكار والعناصر للبحث العلمي زور موقعنا لمزيد من المعلومات الان

    ردحذف