الأحد، 5 نوفمبر 2017

اثر العلاقات الاجتماعية بين المراجع واعضاء لجنة المراجعة على جودة المراجعة

هل تؤثر الروابط الاجتماعية بين المراجع واعضاء لجنة المراجعة على جودة المراجعة  ؟
 على الرغم من أن هذه الروابط الاجتماعية يمكن أن تسهل نقل المعلومات ومساعدة المراجعيين على التخفيف من الضغط الإداري للتنازل عن تصحيح الأخطاء غير المكتشفة، فإن العلاقات الشخصية الوثيقة يمكن أن تقوض مراقبة المراجعيين لعملية إعداد التقارير المالية.
وتشير النتائج أن الروابط االجتماعية بينالمراجع واعضاء لجنة المراجعة تعوق جودة التدقيق. يضاف الى ما سبق أن هذه العلاقة تتركز عندما تكون العلاقات الاجتماعية أكثر بروزا، أو أن الحوكمة الراسخة ضعيفة نسبيا، وأن الصراعات بين الوكالات أكثر حدة. مما يدل على المعاملة بالمثل الناجمة عن الشبكات الاجتماعية، ونحن أيضا الإبلاغ عن بعض الأدلة الموحية على أن رسوم مراجعة الحسابات أعلى في وجود العلاقات الاجتماعية بين مدقق المشاركة ولجنة التدقيق. وبشكل جماعي، فإن تحليلنا يعطي الدعم للسرد الذي مفاده أن الآثار السلبية - أي تدهور جودة التدقيق وارتفاع رسوم المراجعة - لهذه الروابط الاجتماعية قد تفوق الفوائد.
Xianjie He, Jeffrey A. Pittman, Oliver M. Rui, and Donghui Wu (2017) Do Social Ties between External Auditors and Audit Committee Members Affect Audit Quality?. The Accounting Review: September 2017, Vol. 92, No. 5, pp. 61-87.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق