الأحد، 3 فبراير 2019

السمات والمهارات والخصائص الشخصية للمحاسبين


  
السمات والمهارات والخصائص الشخصية للمحاسبين

تقول هيلين براند، الرئيس التنفيذي لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية لقد طرأ تغيّر ثوري على دور المحاسبين خلال العقد الماضي، إذ أصبح احترافيو الخدمات المالية قادةً في مجال المحاسبة، وخبراء استشاريين موثوقين، واستشاريين استراتيجيين مهمين لمنظمات القطاع العام والخاص على حدٍّ سواء ورافق هذا التحوّل ظهور متطلبٍ جديدٍ يتمثّل في مجموعةٍ جديدة من المهارات. وبالإضافة إلى التميّز المهني، بات مطلوباً من المحاسبين المحترفين أن يثبتوا إبداعهم وذكاءهم العاطفي ورؤيتهم حيال الريادة(جمعية-المحاسبين-القانونيين-المعتمدين-البريطانية)..
يعتبر المحاسبون مهنيون ماليون مهرة قد يعملون في شركة محاسبة كمحاسبين قانونيين أو محاسبين في الشركات ومستشارين ماليين، تتطلب المهنة الانتباه إلى التفاصيل ، ومهارات الرياضيات الاستثنائية ، والتنظيم والحساب ، بالإضافة إلى فهم السيناريوهات المالية المعقدة في بعض الأحيان، ومن المهم أيضًا أن يكون لدى المحاسب معرفة عملية بمجموعة متنوعة من أنواع الأعمال والهياكل من أجل تحسين خدماتها بشكل أفضل، ويمكن اجمال عدد من الخصائص والمهارات الشخصية التي يجب اني تحلي بها المحاسبين والمراجعين:
1-   المهارات المالية Financial Skills: مهارات الرياضيات الجيدة هي أمر لابد منه للمحاسبين، كما هو الفهم الشامل لممارسات إدارة الأعمال المالية الشخصية، والإجراءات والمهام المحاسبية. القدرة على حل المشاكل المالية متعددة الأوجه أمر ضروري، كما هو فهم البرمجيات المالية. قد يتطلب المحاسبون الذين يعملون في مجالات متخصصة أو يركزون على أنواع معينة من المحاسبة ومعرفة متخصصة بالصناعات والأفراد الذين يخدمونهم.
2-   الانتباه للتفاصيل Attention to Detail: وسواء كان التعامل مع إجراءات محاسبية بسيطة أو معقدة، فمن الأهمية بمكان أن يولي المحاسبون اهتماما كبيرا بالتفاصيل، فيمكن أن يكون لعشر أو عدد خاطئ في غير محله عواقب مدمرة، لذلك فإن تحديد النقاط الدقيقة أمر بالغ الأهمية، بالإضافة إلى ذلك ، يتم استدعاء المحاسبين في كثير من الأحيان لاستكشاف الحالات المالية الفوضوية ، لذا فإن القدرة على تقييم عدم الدقة أمر لا يقل أهمية عن الحسابات الأصلية والدقيقة.
3-   القدرة على التواصل Ability to Communicate: ليس كل شخص على دراية جيدة بالمصطلحات المالية ، لذا فإن مهارات التواصل الجيدة ضرورية للمهنة. يجب على المحاسبين في كثير من الأحيان تقطير البيانات المعقدة للأشخاص العاديين ، بحيث تكون قادرة على تقديم التفاصيل بدقة بطريقة منطقية بالنسبة للأشخاص العاديين. وهذا يعني مهارات تواصل شفهية وخطية استثنائية، وقدرة على ترجمة جداول البيانات والإسقاطات المالية إلى معلومات سيجدها الآخرون مفهومة.
4-   أفضل الممارسات Best Practices: المحاسب المحترف لديه فهم عملي قوي. من أفضل الممارسات في هذه الصناعة، فضلا عن القدرة على مواكبة الاتجاهات ذات الصلة، والقوانين والنهج لتطوير الأنظمة الضريبية. كما أن الإبداع في أنواع مختلفة من برامج المحاسبة أمر ضروري. التعليم المستمر أمر لا بد منه للمحاسبين الذين يريدون التأكد من أنهم يظلون في طليعة صناعة ذات ديناميكيات متغيرة باستمرار. McQuerrey,2018
5-   المهارات الرقمية: وعي المحاسب وقدرته على استخدام التقنيات الحالية والجديدة، إلى جانب المقدرات والممارسات والاستراتيجيات والثقافة.
6-   الذكاء العاطفي: القدرة على إدراك المشاعر الشخصية ومشاعر الآخرين وتوظيفها لتنفيذ المهام، إلى جانب القدرة على تنظيم وإدارة هذه المشاعر(جمعية-المحاسبين-القانونيين-المعتمدين-البريطانية).
7-   الاهتمام بالأمور التحليلية (التفكير التحليلي) وتفسير البيانات المالية وغير المالية ومهارات الاتصال والتفكير الاستراتيجي بصفة خاصة للمحاسب الإداري، فاتسام المحاسب الإداري بتلك الصفات يحثه ويشجعه علي تجميع المعلومات المرتبطة بالأنشطة المختلفة للشركة والتي تساعد في تقييم البيئة الداخلية والخارجية والمامه بالأمور السيكولوجية المترتبة على اتخاذ المديرين للقرارات والتي يمكن ان تؤثر على سلوك العاملين في الشركة وإدراكه ووعيه بالمخاطر المترتبة على استخدام تكنولوجيا المعلومات (مروة ربيع،2017)

أهم المصادر
مروة إبراهيم ربيع،2017" دور المحاسب الادارى في ترشيد قرارات تبنى نظم تخطيط موارد المشروع المستندة علي الحوسبة السحابية مع دراسة استطلاعية على الشركات الصناعية المصرية" مجلة المحاسبة والمراجعه، كلية التجارة جامعه بنى سويف، العدد الثالث، المجلد الخامس سبتمبر.

http://aetoswire.com/ar/news/جمعية-المحاسبين-القانونيين-المعتمدين-البريطانية-تحدد-السمات-السبع-الرائعة-الأساسية-للنجاح-في-بيئة-الأعمال-الحديثة/ar
  Lisa McQuerrey,2018, Traits, Skills, and Personal Characteristics for an Accountant"
 https://work.chron.com/traits-skills-personal-characteristics-accountant-9716.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق