* تصور لكيفيه تطبيق نظام تكاليف تدفق القيمه فى قطاع التعليم
يشير مصطلح الانتاج الخالى من الفاقد الى ان
يكون انتاج الشركه يجب ان يكون خالى من الفاقد والضياع واى اشياء اخرى تعوق تدفق
الانتاج،فى حين ان مصطلح المحاسبه القائمه على الخلو من الفاقد :يؤكد على ان
النظام المحاسبى القائم بالمنشاه فى انتاجه للمعلومات يجب ان يحوى المعلومات
الهامه والضروريه وان يكون معدا بحيث يكون خاليا من اى معلومات غير ضروريه ولا
تستفيد منها المنشاه ويجب على النظام التكاليفىان يعد بحيث يقيس تكاليف كل شكل من
اشكال الفاقد.( خطاب،2008، ص 73)
مبادئ الانتاج الخالى من الفاقد فى قطاع التعليم
1- القيمة
للعملاء value to customer ففي مجال تحديد القيمة للطالب هو
الأساس في بداية التشغيل ويترتب علي ذلك إعادة تنظيم مكان العمل والنظر لكل عملية وهل
هي ضرورية في هذا المكان أم لا وهل سيري الطالب أن قيمة الخدمة ستقل إذا تم استبعاد
هذه العمليه أم لا.
2- مسار تدفق
القيمة value stream: ويتضمن كل
الأنشطة المطلوبة واللازمة لخلق قيمة للطلاب أي كل العمليات اللازمة لأداء الخدمة ابتداء
من لحظة طلب طلب الالتحاق بالجامعه حتى حصوله
علي الخدمة التعليميه.
3- التدفق
الذي يحقق قيمة value flow استخدام نظام السحب
Pull
system.
حيث يكون التدفق بدون
معوقات وبشكل انسيابي ويكون ذلك عن طريق استخدام نظام السحب بدلا من نظام الدفع وتظهر الصعوبة هنا في منشآت الخدمات التدفق يعتبر
غير واضح بسبب عدم تنميط العمليات وعدم ملموسية الخدمة (مخرجات
منشآت الخدمات)
4- تمكين
العاملين: أي أن كل فرد داخل المنشأة التعليميه لابد أن يكون علي بالمفاهيم والأساليب
التي تجعله قادرا علي التخلص من الفاقد.
5-
البحث عن الكمال: السعي إلي الكمال من خلال التحسين المستمر ويمكن نقلها إلي منشآت الخدمات عن
طريق التركيز علي تقديم الخدمة للطلاب في الوقت الذي يطلبه الطالب.
تطبيق نظام
تكاليف تدفق القيمه فى قطاع التعليم
سيتم التطبيق
على طلاب قسم من اقسام الكليه
اولا رسم
خريطه مسار التدفق
وتتم باستخدام الخطوات التاليه
1-
تحديد الخطوات التى تتم فى مسار
تدفق القيمه من دخول الطالب الى الكليه الى التخرج واستلام الشهادات
وتتم
هذه الخطوات يتقديم الطالب اوراقه الى الكليه ليتم قبوله بها بعد سداد رسوم دراسيه
معينه واستلام الكتب وحضور محاضرات وسكاشن ثم امتحان mid ترم ثم محاضرات وسكاشن وامتحان
امتحان الترم ثم تككر نفس الخطوات السابقه لمده ثمانيه اترام كامله حتى يتخرج
ويحصل على الشهاده وذ1لك من قسم الخريجين بعد سداد رسو دراسيه معينه
2-
رسم خريطه مسار التدفق للوضع
الحالى
مسار
تدفق القيمه وحده تنظيميه مستقله تتفرع من استراتيجيه تنظيم الاعمال يتضمن سلسله
متكامله من العمليات حتى يتم خلق قيمه للعميل(Grasso,2005_) ويشير الى الانشطه التى
يجب ان يؤديها تنظيم الاعمال من بدايه اصدار اوامر الشراء للحصول على المستلزمات
السلعيه والخدميه ومرورا بانشطه التصميم والتطوير والانتاج والتسويق والبيع
والتوصيل وانتهاء بانشطه خدمات ما بعد البيع ومن ثم فان مسار تدفق القيمه يمثل كل
شئ يتم تاديته من اجل خلق القيمه للعميل (kennedy&Huntzinger,2005)
وتتمثل
هذه الخطوه فى اعداد خريطه مسار تدفق
القيمه بهدف تحديد الانشطه الموجوده بالمسار بدءا من دخول الطالب الكليه حتى استلام الشهاده
ويمكن
توضيح اهم الانشطه وما تتضمنه من فاقد فى الجدول التالى
الانشطه
|
انشطه لا
تضيف قيمه يجب استبعادها
|
التقدم الى
شئون الطلاب
|
يضيع وقت
الطالب فى التنقل بين شئون الطلاب والخزينه والعكس بالعكس وكذلك وقت الانتظار ،
والبيانات الزائده عن الحاجه غير الضروريه
|
استلام
الكتب
|
وقت
الانتظار اثناء استلام الكتب واثناء دفع مصاريف الكتب
|
المحاضرات
والسكاشن
|
وقت انتظار المحاضر، انشغال المحاضر باشياء
اخرى مما يؤثر على اداء المحاضر، عدم استخدام الوسائل التعليميه الحديثه مما
يؤثر على استيعاب الطلاب، استخدام مصطلحات علميه لاول مره دون شرح معناها، عدم
اعطاء وقت كافى لاستفسارات الطلاب
|
الامتحانات(
امتحانات الفصل الدراسى ونصف الفصل الدراسى
|
وقت فاقد من
تاخر استلام اوراق الامتحان ، فاقد من وجود اخطاء بالامتحان وعدم التنبيه عنها
من اللحظه الاولى، اسئله من خارج المقرر
|
استلام
الشهاده
|
يضيع وقت
الطالب فى التنقل بين شئون الخريجين
والخزينه والعكس بالعكس وكذلك وقت الانتظار حتى صدور الشهادهات المطلوبه
المطلوبه التى قد تصل الى اسبوعين
|
واليك
بعض الرموز المستخدمه فى رسم الخريطه
-
Material Value Stream Mapping symbols
Symbol
|
Description
|
![]() |
Process Box
|
![]() |
External
Resources
|
![]() |
Data
Box
|
![]() |
Inventory
|
![]() |
Transportation
|
![]() |
Push
|
![]() |
To
client
|
![]() |
First
in first out
|
Information
Value Stream Mapping symbols
Symbol
|
Description
|
![]() |
Manual
Information
|
![]() |
Electronic
Information
|
![]() |
Work Allocation
|
![]() |
Mail delivery
|
![]() |
Database
|
![]() |
Withdrawal
kanban
|
![]() |
Production
Kanban
|
![]() |
Load Levelling
|
![]() |
Kanban Post
|
![]() |
Batching
|
![]() |
Signal Kanban
|
![]() |
Sequenced Pull
Ball
|
![]() |
Go see scheduling
|




مورد كتب
محاضرين من خارج الكليه مراقبين
من خارج الكليه



![]() |
|||
![]() |
|||





















![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||
![]() |
|||||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||
|
|
|
|||||||||||||||||||||||
|
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |








![]() |
|||||
![]() |
![]() |
||||



























ساعتين
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||||
![]() |
ثالثا: خريطه مسار التدفق الوضع المستقبلى
بفحص خريطه
الوضع الحالى يتبين لنا ان هناك فاقد كبير يتم خلال مسار تدفق الطالب فى الاعوام
الدراسية المختلفه كذلك هناك فاقد يتم فى تعاملاته مع شئون الطلاب والخزينه
واستلام الكتب ودفع مصروفات الكتب، فمن
خلال تطبيق مبدأ التحسين المستمر وكذلك نظام كانبان فنستطيع من خلال توفير الدفع
من خلال بطاقه الائتمان تجنب وقت كبير يضيع على الطلاب خلال الانتظار والتنقل الى
الخزينه عند التعامل مع شئون الطلاب وعند دفع الرسوم الدراسيه وعند التعامل مع
شئون الخريجين من اجل الحصول على شهاده الكليه ، كذلك يمكن من خلال تطبيق نظام
الساعات المعتمده فى شعبه اللغه تجنب ان تكون الدراسه على اربع سنوات فيمكن ان
تكون خلال ثلاث سنوات او اقل بتطبيق نظام الساعات المعتمده وكذلك تطبيق الفصول
الدراسيه فى فصل الصيف




مورد كتب
محاضرين من خارج الكليه مراقبين
من خارج الكليه



































![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
||||||||||||||||||||||
![]() |
|||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||
![]() |
|||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
|||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
||||||||||||||||||||||||||

|
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||||||
![]() |
![]() |
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |







![]() |
![]() |





























10دقائق
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||||
![]() |
رابعا: تكاليف مسار تدفق القيمه
يتم قياس
تكاليفى مسار تدفق القيمه عن اسبوع او عن شهر ويقترح الطالب ان يتم قياس التكاليف
كل ترم دراسى نظرا للطبيعه الخاصه للمنشات فى قطاع التعليم وتتمثل التكاليف الخاصه
بمسار تدفق القيمه فى قطاع التعليم فى
1- تكاليف العماله: تشمل كل التكاليف المباشره الخاصه باعضاء هيئه التدريس
ومعاونيهم وشئون الطلاب الخاصه بطلاب الشعبه وكذلك تكاليف المراقبين والملاحظين فى الامتحانات والعماله العاديه المباشره لمسار
تدفق القيمه
تكاليف
صيانه واستخدام والمعدات والمبانى المستخدمه فى شعبه اللغه
الخاصه بالمسار المطلوب
2- تكاليف اخرى متعلقه بمسار تدفق القيمه: مثل تكاليف الاقلام الكتابيه تكاليف النظافه الخاصه بمسار التدفق واى تكاليف
اخرى متعلقه بمسار التدفق
-
قائمه
المراجع:
أولا: المراجع العربية
*سعيد محمود الهلباوي, تهاني محمود النشار(2013), "المحاسبة الإدارية المتقدمة: مدخل إدارة التكلفة ", كليه التجارة، جامعه طنطا، بدون ناشر.
* محمد سالم
الباز،2012،" زياده فعاليه نظام المحاسبه الاداريه من خلال التكامل بين
الاداره الاستراتيجيه للتكلفه ونظام الانتاج المرن" رساله ماجستير غير منشوره
كليه التجاره جامعه القاهره.
* ولاء عادل ممحمد
طه،2010،"المحددات الشرطيه لتطبيق اساليب المحاسبه الاداريه وعلاقتها بالاداء
المالى بالتطبيق على القطاع الصناعى المصرى" رساله ماجستير غير منشوره كليه
التجاره جامعه الزقازيق.
*سمير رياض هلال
،2012"دراسات فى المحاسبه الاداريه المتقدمه" المكتبه الاكاديميه،
القاهره، الطبعه الاولى.
*سمير رياض هلال، محمد حسن عبد
المجيد ،صلاح عبد الحفيظ ،محمد يس ، محمد عبد المنعم سراج،محمد سرور،سمر
مجدىالصياد، أسماء عبد المنعم سراج ،2008" تكلفه التعليم الجامعى فى مصر: دراسه ميدانيه على الجامعات الحكوميه" أعدت هذه الدراسة بناء على تكليف من
الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى الذى وفر لها دعما ماليا من خلال برنامج OUDA، غير منشوره
* داؤد
سالم الدباغ ،
٢٠٠٣ "
متطلبات إدارة الجودة وأثرها في إبعاد ومستوى إستراتيجية الإنتاج والعمليات"، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل
* تهاني محمودالنشار ، ٢٠٠٥ "
استخدام أسلوب دورة حياة المنتج في تحسين التكاليف - اطار مقترح "- مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، المجلد ٤٢
، العدد
* نشوان طلال سعد الله ، ٢٠٠٦ "
الدور المحاسبي في بيان تأثير القيود، دراسة لإمكانية تطبيق نظرية القيود في معمل الغزل والنسيج في الموصل، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
محمد شحاته
خطاب،2008" مدى ملاءمه نظام تكاليف تدفق القيمه لبيئه الاعمال المصريه مدخل
بيئه الانتاج الخالى من الفاقد دراسة ميدانيه"المجله العميه التجار والتمويل
كليه التجاره جامعه طنطا العدد الثانى.
0عبد السلام ابو قحف1997, "اساسيات الاداره الاستراتيجيه "
الاسكندريه.
0 رشاد حسن على& عادل عبد المنعم المسدى,2005" نظريات
التنظيم", طنطا بدون ناشر
* عبدالحليم،عمرو محمد سعيد ،2008" مدخل الانتاج الانسيابى و الـ6
سيجما فى مؤسسات التعليم العالى"
المحاسبه والاداره والتامين، كليه التجاره جامعه القاهره.
*عايده باكير ،" تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهاتالعالمية الحديثة"
متاح على www.qou.edu
ثانيا: المراجع الأجنبية
* Baggaley
, Bruce , "USING STRATEGIC PERFORMANCE MEASUREMENTS TO ACCELERATE LEAN
PERFORMANCE " , Cost Management , Jan/Feb (2006) , pp 36-44
, Available From www.proquest.com
*Blocher, Stout & Gary, Cokins (2010), Cost
Management: Strategic Emphasis, Fifth Edition, McGraw-Hill
Companies.
*EL-Nashar,Tahany,1990
"Toward approach model for developing the accounting measurement of the
socioeconomic objectives of the business firm"PHD in accounting faculty of
commerce,tanta
university
* Smriti Chand,2012" Level of Management: Types of Information that are required at Different Levels of Management
*Cinquini, Lino,. Tenucci,
Andrea,2011"Management Accounting for Service:AResearch Agenda"Capri June,14-17
*Cooper, Robin (1989), "You Need Cost Systems When .?", Harvard
Business Review, January- February, PP.77-82.
*Charles T. Horngren ,(2002)"Cost
accounting : A managerial Emphasis", international edition .
*Hansen, Don R ,Maryanne M.
Mowen,(2008)"Management accounting ", fifth edition.
*Hansen,
Don R & Maryanne, M. Mowen (2005), "Cost Management: Accounting
and Control", Fifth Edition,Mason,
Ohio:Thomson Learning,
South-Western.
*Frederick H. Wu ,(1983)"accounting
information systems theory and practice" , international edition.
*Ramsy, Ralph H. (1994),
"Activity Based Costing For Hospitals", Hospital &Health
Services Administration, Chicago,Vol.39,
No.3, Fall, PP. 385-391.
*Turney, Peter (1991), "Common Cents: The ABC Performance Break
Through: How To Succeed With Activity-Based
Costing, Cost Technology, (Hillsboro, Origin).
*Mokhtar,sarsh 2014," strategic- based responsibility accounting
for perfprmance management:VBM Approach,case study" master in accounting
faculty of commerce,tanta
university
*Drury, C, 2004 “Management and Cost Accounting “, Australia:
Thomson.
* FARID,
DARYUSH and NEJATI, MEHRAN and
MIRFAKHREDINI, HEYDAR.," BALANCED SCORECARD APPLICATION IN
UNIVERSITIES AND HIGHER EDUCATION INSTITUTES: IMPLEMENTATIONGUIDE IN AN IRANIAN
CONTEXT"2008.Available
at: http://www.annalseas.faa.ro/.../BALANCED%20SCORECARD%20.
*Quantitative ModuleLearning Curvewps.prenhall.com/wps/media/objects/2234/.../ModE.pdf
* Hilton, R., Maher, M., & Selto, F., 2002 "Cost
Management ;
strategies for Business Decisions "
Mc-Graw-Hill Higher Education",P.8
*Grsso,
Lawrenc , " Are ABC and RCA Accounting Systems Compatible with Lean
Management? " , Management
Accounting Quarterly ,
Fall 2 0 0 5 , VoL . 7 , No . 1 , Available From www.proquest.com
*Bhasin, Sanjay and Burcher, Peter (2006), “Lean Viewed
as a Philosophy”, Journal of Manufacturing Technology Management,
pp:56- 72.
* International Federation
of Accountants, “International Management
Accounting
Practice Statement: Management Accounting Concepts”, New York, 1998 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق