الأحد، 7 أغسطس 2016

* تصور لكيفيه تطبيق نظام تكاليف تدفق القيمه فى قطاع التعليم



* تصور لكيفيه  تطبيق نظام تكاليف تدفق القيمه فى قطاع التعليم
     يشير مصطلح الانتاج الخالى من الفاقد الى ان يكون انتاج الشركه يجب ان يكون خالى من الفاقد والضياع واى اشياء اخرى تعوق تدفق الانتاج،فى حين ان مصطلح المحاسبه القائمه على الخلو من الفاقد :يؤكد على ان النظام المحاسبى القائم بالمنشاه فى انتاجه للمعلومات يجب ان يحوى المعلومات الهامه والضروريه وان يكون معدا بحيث يكون خاليا من اى معلومات غير ضروريه ولا تستفيد منها المنشاه ويجب على النظام التكاليفىان يعد بحيث يقيس تكاليف كل شكل من اشكال الفاقد.( خطاب،2008، ص 73)
 مبادئ الانتاج الخالى من الفاقد فى قطاع التعليم
1-  القيمة للعملاء value to customer  ففي مجال تحديد القيمة للطالب هو الأساس في بداية التشغيل ويترتب علي ذلك إعادة تنظيم مكان العمل والنظر لكل عملية وهل هي ضرورية في هذا المكان أم لا وهل سيري الطالب أن قيمة الخدمة ستقل إذا تم استبعاد هذه العمليه أم لا.
2-  مسار تدفق القيمة value stream: ويتضمن كل الأنشطة المطلوبة واللازمة لخلق قيمة للطلاب أي كل العمليات اللازمة لأداء الخدمة ابتداء من لحظة طلب طلب الالتحاق بالجامعه  حتى حصوله علي الخدمة التعليميه.
3-   التدفق الذي يحقق قيمة value flow استخدام نظام السحب Pull system.
حيث يكون التدفق بدون معوقات وبشكل انسيابي ويكون ذلك عن طريق استخدام نظام السحب بدلا من نظام الدفع  وتظهر الصعوبة هنا في منشآت الخدمات التدفق يعتبر غير واضح بسبب عدم تنميط العمليات وعدم ملموسية الخدمة (مخرجات منشآت الخدمات)
4-  تمكين العاملين: أي أن كل فرد داخل المنشأة  التعليميه لابد أن يكون علي بالمفاهيم والأساليب التي تجعله قادرا علي التخلص من الفاقد.
5-  البحث عن الكمال: السعي إلي الكمال من خلال التحسين المستمر ويمكن نقلها إلي منشآت الخدمات عن طريق التركيز علي تقديم الخدمة للطلاب في الوقت الذي يطلبه الطالب.



تطبيق نظام تكاليف تدفق القيمه فى قطاع التعليم
سيتم التطبيق على طلاب قسم من اقسام الكليه
اولا رسم خريطه مسار التدفق
وتتم  باستخدام الخطوات التاليه
1-   تحديد الخطوات التى تتم فى مسار تدفق القيمه من دخول الطالب الى الكليه الى التخرج واستلام الشهادات
وتتم هذه الخطوات يتقديم الطالب اوراقه الى الكليه ليتم قبوله بها بعد سداد رسوم دراسيه معينه واستلام الكتب وحضور محاضرات وسكاشن ثم امتحان mid ترم ثم محاضرات وسكاشن وامتحان امتحان الترم ثم تككر نفس الخطوات السابقه لمده ثمانيه اترام كامله حتى يتخرج ويحصل على الشهاده وذ1لك من قسم الخريجين بعد سداد رسو دراسيه معينه
2-   رسم خريطه مسار التدفق للوضع الحالى
مسار تدفق القيمه وحده تنظيميه مستقله تتفرع من استراتيجيه تنظيم الاعمال يتضمن سلسله متكامله من العمليات حتى يتم خلق قيمه للعميل(Grasso,2005_)  ويشير الى الانشطه التى يجب ان يؤديها تنظيم الاعمال من بدايه اصدار اوامر الشراء للحصول على المستلزمات السلعيه والخدميه ومرورا بانشطه التصميم والتطوير والانتاج والتسويق والبيع والتوصيل وانتهاء بانشطه خدمات ما بعد البيع ومن ثم فان مسار تدفق القيمه يمثل كل شئ يتم تاديته من اجل خلق القيمه للعميل (kennedy&Huntzinger,2005)
وتتمثل هذه الخطوه  فى اعداد خريطه مسار تدفق القيمه بهدف تحديد الانشطه الموجوده بالمسار بدءا من  دخول الطالب الكليه حتى استلام الشهاده
ويمكن توضيح اهم الانشطه وما تتضمنه من فاقد فى الجدول التالى
الانشطه
انشطه لا تضيف قيمه يجب استبعادها
التقدم الى شئون الطلاب
يضيع وقت الطالب فى التنقل بين شئون الطلاب والخزينه والعكس بالعكس وكذلك وقت الانتظار ، والبيانات الزائده عن الحاجه غير الضروريه
استلام الكتب
وقت الانتظار اثناء استلام الكتب واثناء دفع مصاريف الكتب
المحاضرات والسكاشن
 وقت انتظار المحاضر، انشغال المحاضر باشياء اخرى مما يؤثر على اداء المحاضر، عدم استخدام الوسائل التعليميه الحديثه مما يؤثر على استيعاب الطلاب، استخدام مصطلحات علميه لاول مره دون شرح معناها، عدم اعطاء وقت كافى لاستفسارات الطلاب
الامتحانات( امتحانات الفصل الدراسى ونصف الفصل الدراسى
وقت فاقد من تاخر استلام اوراق الامتحان ، فاقد من وجود اخطاء بالامتحان وعدم التنبيه عنها من اللحظه الاولى، اسئله من خارج المقرر
استلام الشهاده
يضيع وقت الطالب فى التنقل بين شئون الخريجين  والخزينه والعكس بالعكس وكذلك وقت الانتظار حتى صدور الشهادهات المطلوبه المطلوبه  التى قد تصل الى اسبوعين
واليك بعض الرموز المستخدمه فى رسم الخريطه

-         


Material Value Stream Mapping symbols
    Symbol
                 Description
value stream mapping symbol | Process Box
 Process Box
value stream mapping symbol | esternal resorces





 External Resources
  data box
 Data Box
value stream mapping symbol | Inventory
 Inventory
value stream mapping symbol | transportation
 Transportation
 value stream mapping symbol | push
 Push
 value stream mapping symbol | to client
 To client
 value stream mapping symbol | FIFO
 First in first out
Information Value Stream Mapping symbols

    Symbol
                 Description
 
value stream mapping symbol | manual information
 
 Manual Information
 
value stream mapping symbol | electronic information
 
 Electronic Information
 value stream mapping symbol | work allocation
 Work Allocation
 
value stream mapping symbol | mail delivery
 
 Mail delivery
 
value stream mapping symbol | database
 Database
 value stream mapping symbol | withdrawal kanban
 Withdrawal kanban
 value stream mapping symbol | production kanban
 Production Kanban
 value stream mapping symbol | load levelling
 Load Levelling
 
value stream mapping symbol | kanban post
 Kanban Post
 value stream mapping symbol | batching
 Batching
 value stream mapping symbol | signal kanban
 Signal Kanban
 
value stream mapping symbol | sequenced pull ball
 Sequenced Pull Ball
value stream mapping symbol | go see scheduling
Go see scheduling














value stream mapping symbol | esternal resorces
value stream mapping symbol | esternal resorcesvalue stream mapping symbol | esternal resorcesvalue stream mapping symbol | esternal resorces                    
                                                            مورد كتب                    محاضرين من خارج الكليه    مراقبين من خارج الكليه
                                                                                                                                                              
                    الطالب








 







     
              
        
value stream mapping symbol | transportation

                3 ساعات                               ساعه                             طوال العام الدراسى                  اربع مرات                     ساعه                        ساعه                        طوال العام الدراس



































امتحانات الفرقه الثانيه
 





 شئون الطلاب

 

 مركز توزيع الكتاب
 




محاضرات وسكاشن
 

مركز توزيع الكتاب

 

محاضرات وسكاشن الفرقه الثالثه
 



 



شئون الطلاب

 
شئون الخريجين
 
امتحانات الفرقه الرابعه
 
امتحانات الفرقه الثالثه

 
 


























 


                                                                              











 







      
                                                              على مدار العام     ساعه                 ساعه                                          على مدار العام    ساعه                      ساعه
      ساعتين
































 



























ثالثا: خريطه مسار التدفق  الوضع المستقبلى
بفحص خريطه الوضع الحالى يتبين لنا ان هناك فاقد كبير يتم خلال مسار تدفق الطالب فى الاعوام الدراسية المختلفه كذلك هناك فاقد يتم فى تعاملاته مع شئون الطلاب والخزينه واستلام الكتب ودفع  مصروفات الكتب، فمن خلال تطبيق مبدأ التحسين المستمر وكذلك نظام كانبان فنستطيع من خلال توفير الدفع من خلال بطاقه الائتمان تجنب وقت كبير يضيع على الطلاب خلال الانتظار والتنقل الى الخزينه عند التعامل مع شئون الطلاب وعند دفع الرسوم الدراسيه وعند التعامل مع شئون الخريجين من اجل الحصول على شهاده الكليه ، كذلك يمكن من خلال تطبيق نظام الساعات المعتمده فى شعبه اللغه تجنب ان تكون الدراسه على اربع سنوات فيمكن ان تكون خلال ثلاث سنوات او اقل بتطبيق نظام الساعات المعتمده وكذلك تطبيق الفصول الدراسيه فى فصل الصيف
value stream mapping symbol | esternal resorces
value stream mapping symbol | esternal resorcesvalue stream mapping symbol | esternal resorcesvalue stream mapping symbol | esternal resorces                    
                                                            مورد كتب                    محاضرين من خارج الكليه    مراقبين من خارج الكليه
                                                                                                                                                              
                    الطالب
                                                value stream mapping symbol | signal kanban
 





     
              
        
value stream mapping symbol | transportationvalue stream mapping symbol | go see scheduling                                                         value stream mapping symbol | go see scheduling                   value stream mapping symbol | go see scheduling                         value stream mapping symbol | go see scheduling

              10 دقائق                                  5 دقائق                           طوال العام الدراسى                  اربع مرات                   5دقائق                   5 دقائق                         







































امتحانات  
 







محاضرات وسكاشن
 

مركز توزيع الكتاب

 

محاضرات وسكاشن  
 











 



شئون الطلاب

 
شئون الخريجين
 
امتحانات
 
امتحانات  

 
 






























 


                                                                              






 




                                                  value stream mapping symbol | go see scheduling                                                              value stream mapping symbol | go see scheduling
      
                                                                                    5دقائق               5 دقائق                                                                 5 دقائق                   5دقائق
    10دقائق
































 













رابعا: تكاليف مسار تدفق القيمه
يتم قياس تكاليفى مسار تدفق القيمه عن اسبوع او عن شهر ويقترح الطالب ان يتم قياس التكاليف كل ترم دراسى نظرا للطبيعه الخاصه للمنشات فى قطاع التعليم وتتمثل التكاليف الخاصه بمسار تدفق القيمه فى قطاع التعليم فى
1-  تكاليف العماله: تشمل كل التكاليف المباشره الخاصه باعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم وشئون الطلاب الخاصه بطلاب الشعبه وكذلك تكاليف  المراقبين والملاحظين فى  الامتحانات والعماله العاديه المباشره لمسار تدفق القيمه
تكاليف صيانه  واستخدام  والمعدات والمبانى المستخدمه فى شعبه اللغه الخاصه بالمسار المطلوب
2-  تكاليف اخرى متعلقه بمسار تدفق القيمه: مثل تكاليف الاقلام الكتابيه  تكاليف النظافه الخاصه بمسار التدفق واى تكاليف اخرى متعلقه بمسار التدفق
-         



قائمه المراجع:
أولا: المراجع العربية

*سعيد محمود الهلباوي, تهاني محمود النشار(2013), "المحاسبة الإدارية المتقدمة: مدخل إدارة التكلفة ", كليه التجارة، جامعه طنطا، بدون ناشر.
* محمد سالم الباز،2012،" زياده فعاليه نظام المحاسبه الاداريه من خلال التكامل بين الاداره الاستراتيجيه للتكلفه ونظام الانتاج المرن" رساله ماجستير غير منشوره كليه التجاره جامعه القاهره.
* ولاء عادل ممحمد طه،2010،"المحددات الشرطيه لتطبيق اساليب المحاسبه الاداريه وعلاقتها بالاداء المالى بالتطبيق على القطاع الصناعى المصرى" رساله ماجستير غير منشوره كليه التجاره جامعه الزقازيق.

*سمير رياض هلال ،2012"دراسات فى المحاسبه الاداريه المتقدمه" المكتبه الاكاديميه، القاهره، الطبعه الاولى.
*سمير رياض هلال، محمد حسن عبد المجيد ،صلاح  عبد الحفيظ  ،محمد يس ، محمد عبد المنعم سراج،محمد سرور،سمر مجدىالصياد، أسماء عبد المنعم سراج  ،2008"  تكلفه التعليم الجامعى فى مصر:   دراسه ميدانيه على الجامعات الحكوميه"  أعدت هذه الدراسة بناء على تكليف من الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى الذى وفر لها دعما ماليا من خلال برنامج OUDA،  غير منشوره  
  * داؤد سالم الدباغ ،  ٢٠٠٣ " متطلبات إدارة الجودة وأثرها في إبعاد ومستوى  إستراتيجية الإنتاج والعمليات"، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل
 * تهاني محمودالنشار ،  ٢٠٠٥ " استخدام أسلوب دورة حياة المنتج في تحسين   التكاليف - اطار مقترح "- مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، المجلد ٤٢ ، العدد
 * نشوان طلال سعد الله ،   ٢٠٠٦ " الدور المحاسبي في بيان تأثير القيود، دراسة  لإمكانية تطبيق نظرية القيود في معمل الغزل والنسيج في الموصل، رسالة ماجستير في المحاسبة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
 محمد شحاته خطاب،2008" مدى ملاءمه نظام تكاليف تدفق القيمه لبيئه الاعمال المصريه مدخل بيئه الانتاج الخالى من الفاقد دراسة ميدانيه"المجله العميه التجار والتمويل كليه التجاره جامعه طنطا العدد الثانى.
0عبد السلام ابو قحف1997, "اساسيات الاداره الاستراتيجيه " الاسكندريه.
0 رشاد حسن على& عادل عبد المنعم المسدى,2005" نظريات التنظيم", طنطا بدون ناشر
* عبدالحليم،عمرو محمد سعيد ،2008" مدخل الانتاج الانسيابى و الـ6 سيجما فى مؤسسات التعليم العالى"  المحاسبه والاداره والتامين، كليه التجاره جامعه القاهره.
*عايده باكير ،" تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهاتالعالمية الحديثة" متاح على www.qou.edu 
ثانيا: المراجع الأجنبية
* Baggaley , Bruce , "USING STRATEGIC PERFORMANCE MEASUREMENTS TO ACCELERATE LEAN PERFORMANCE " , Cost Management , Jan/Feb (2006) , pp 36-44 , Available From www.proquest.com
*Blocher, Stout & Gary, Cokins (2010), Cost Management: Strategic Emphasis, Fifth Edition, McGraw-Hill Companies.
*EL-Nashar,Tahany,1990 "Toward approach model for developing the accounting measurement of the socioeconomic objectives of the business firm"PHD in accounting faculty of commerce,tanta university

 * Smriti Chand,2012" Level of Management: Types of Information that are required at Different Levels of Management

*Cinquini, Lino,. Tenucci, Andrea,2011"Management Accounting for Service:AResearch Agenda"Capri June,14-17
*Cooper, Robin (1989), "You Need Cost Systems When .?", Harvard Business Review, January- February, PP.77-82.
*Charles T. Horngren ,(2002)"Cost accounting : A managerial Emphasis", international edition .
*Hansen, Don R ,Maryanne M. Mowen,(2008)"Management accounting ", fifth edition.
*Hansen, Don R & Maryanne, M. Mowen (2005), "Cost Management: Accounting and Control", Fifth Edition,Mason, Ohio:Thomson Learning, South-Western.
*Frederick H. Wu ,(1983)"accounting information systems theory and practice" , international edition.
*Ramsy, Ralph H. (1994), "Activity Based Costing For Hospitals", Hospital &Health Services Administration, Chicago,Vol.39, No.3, Fall, PP. 385-391.
*Turney, Peter (1991), "Common Cents: The ABC Performance Break Through: How To Succeed With Activity-Based  Costing, Cost Technology, (Hillsboro, Origin).
*Mokhtar,sarsh 2014," strategic- based responsibility accounting for perfprmance management:VBM Approach,case study" master in accounting faculty of commerce,tanta university
*Drury, C, 2004 “Management and Cost Accounting “, Australia:
Thomson.
* FARID, DARYUSH and NEJATI, MEHRAN and MIRFAKHREDINI, HEYDAR.," BALANCED SCORECARD APPLICATION IN UNIVERSITIES AND HIGHER EDUCATION INSTITUTES: IMPLEMENTATIONGUIDE IN AN IRANIAN CONTEXT"2008.Available at: http://www.annalseas.faa.ro/.../BALANCED%20SCORECARD%20.
*Quantitative ModuleLearning Curvewps.prenhall.com/wps/media/objects/2234/.../ModE.pdf
 * Hilton, R., Maher, M., & Selto, F., 2002 "Cost Management ;
 strategies for Business Decisions " Mc-Graw-Hill Higher Education",P.8
*Grsso, Lawrenc , " Are ABC and RCA Accounting Systems Compatible with Lean Management? " , Management  Accounting  Quarterly , Fall 2 0 0 5 , VoL . 7 , No . 1 , Available From www.proquest.com
*Bhasin, Sanjay and Burcher, Peter (2006), “Lean Viewed as a Philosophy”, Journal of Manufacturing Technology Management, pp:56- 72.
*  International Federation of Accountants, “International Management
Accounting Practice Statement: Management Accounting Concepts”, New York, 1998 .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق