لاحظ: هذا البحث جزء من رساله الباحث
أشار Kaplan and
Norton,2001)) أن المقاييس المالية وحدها لا تعكس الرسالة التنظيمية للمنظمات
الحكومية والمنظمات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح . أضف إلى ذلك إن رسالة المنظمات الحكومية والمنظمات
التي لا تهدف إلى تحقيق الربح يجب أن توضع على قمة مقياس الأداء المتوازن في
القياس إذا كانت هذا المنظمات ستكون ناجحة أم لا ، وأيضا يساعد المنظمات في الحفاظ
على رسالتها بصوره أكثر وضوحا وتحديدا(Farid,etal,2008,p33) . ومن هنا يمكن قياس نجاح
المنظمات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح بتحقيق الأهداف الإستراتيجية لها. وسيتناول الباحث هذا المنظور على معايير
المحاسبة الدولية والمصرية ،وبالتالي
يمكن قياس آثار الأزمات المالية على تحقيق هذه الأهداف من خلال المقاييس التالية:
3/2/1 قياس آثار الأزمات المالية على التقارب
بين معايير المحاسبة على المستوى الدولي
مع معايير المحاسبة الدولية ( التقارب الرسمي) .
إن فكره توحيد العالم محاسبيا فكره ليست بالجديدة، فهي ترجع إلى منتصف
القرن 19 في بريطانيا عند ظهور المنظمات المهنية، ثم انتقلت هذه الفكرة إلى
الولايات المتحدة وتضاعف التوحيد المحاسبي بعد أزمة الكساد العالمي عام 1929الذى
كشف عن الكثير من التلاعبات في الإفصاح المحاسبي، فظهرت هيئات محاسبية دولية،
وعقدت المؤتمرات في مختلف البلدان لغرض إيجاد توافق دولي حول توحيد محاسبي ليتجسد
بوضع معايير محاسبيه دوليه سنه 1973 اتفق على تطبيقها في جميع دول العالم
تقريبا(هشام صلواتشى&يوسف بودله،2010).وسيتناول الباحث مدى تحقق هذا المقياس
بالنسبة لمعايير المحاسبة المالية الدولية والمصرية كما يلي:
3/2/1/1 معايير
المحاسبة الدولية
يهدف مجلس معايير
المحاسبة الدولية وهى الجهة المنوط بها إصدار معايير المحاسبة في مؤسسه المعايير
الدولية لإعداد التقارير المالية إلى :
1-
تطوير مجموعة واحده من معايير المحاسبة الدولية عاليه الجودة والمفهومة
والملزمة والتي تتطلب معلومات عاليه الجودة والشفافية والقابلية للمقارنة من خلال
القوائم المالية وكافه عناصر التقارير المالية بهدف مساعده المشاركين في أسواق رأس
المال العالمية وكافه المستخدمين الآخرين لاتخاذ القرارات الاقتصادية.
2-
تشجيع الاستخدام والتطبيق الدقيق
لهذه المعايير .
3-
السعي إلى تحقيق التقارب بين معايير المحاسبة القومية ومعايير التقارير
المالية الدولية من اجل الوصول إلى حلول عاليه الجودة(IASB,2006,PP 3 :4).
وقد تم تلخيص هذه الأهداف في هدف واحد لمجلس
معايير المحاسبة الدولية هو" تطوير حزمه واحده من معايير
المحاسبة الدولية عاليه الجودة المفهومة والمقبولة عالميا والقائمة على مبادئ
مفصله بشكل واضح" (IFRS F,2013,P1).
ولان
فكره بناء المعايير تقابلها العديد من الصعوبات من أهمها ضرورة توافر بيئة محاسبية لها مواصفات خاصة يتم
من خلالها بناء المعايير ،بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي تستغرقها عمليه بناء
المعايير ،وكذلك التكاليف التي تتطلبها عمليه البناء . وقد أدت هذه الصعوبات إلى
لجوء بعض الدول إلى استخدام المعايير الجاهزة، ومن ثم كانت هناك استراتيجيات
لاستيراد معايير المحاسبة كانت تتبعها
العديد من دول العالم وهى :
1-
إستراتيجية استخدام معايير المحاسبة الدولية.
2-
إستراتيجية استخدام المعايير الإقليمية.
3-
إستراتيجية استخدام معايير دوله ما.
(محمد العسيلي،2001،ص 474:481)
فيبدوا جليا أن
الأزمات المالية في مطلع هذا القرن جعلت إستراتيجية استخدام معايير المحاسبة
الدولية تحل محل الاستراتيجيات الأخرى لمعظم دول العالم ومن الأدلة العملية على
ذلك :
- إن دول الاتحاد
الأوربي كانت تطبق إستراتيجية استخدام
المعايير الإقليمية فنجد إن البرلمان الأوربي اصدر قراراً رقم 1606 في 19 يوليو 2002 بتطبيق معايير المحاسبة
الدولية بالنسبة لكل سنة مالية تبدأ في الأول من يناير 2005 أو ما بعدها يجب على
الشركات التي تخضع لقوانين دوله عضو في الاتحاد الأوربي أن تقوم بإعداد قوائمها
الموحدة طبقا لمعايير المحاسبة الدولية " إذا كانت أسهمها في تاريخ القوائم المالية
مقيده في البورصة أو مقدمة للقيد في سوق رأس المال لدوله عضو في الاتحاد الأوربي (
the European Parliament,2002 ).
وأيضا الدول التي كانت تتبع
استراتيجيه استخدام معايير دولة ما فقد بدأت تتخلى تدريجيا عن هذه الإستراتيجية
وأتباع إستراتيجية معايير المحاسبة الدولية على سبيل المثال النظام المحاسبي فى جمهوريه الصين الشعبية كانت بة آثار واضحة للنظام الاقتصادي المخطط
مركزيا والنظام السياسي والنموذج المحاسبي المستخدم في الاتحاد السوفيتي سابقا على
المعايير التي تتضمنها النظام المحاسبي الموحد (على الجوهري،محمد العسيلى،2009، ص
481 نقلا عن zhou,1988,pp.212.214).ونفس
الشئ ينطبق على النظام المحاسبي الموحد في جمهورية مصر العربية، ونفس الأمر ينطبق على المستعمرات الانجليزية والفرنسية
القديمة .
إلا أن الباحث يلحظ على سبيل
المثال في الصين نتيجة للانفتاح الاقتصادي النوعي بها ، بدأت معايير المحاسبة
الدولية لها تأثير كبير وواضح على معايير المحاسبة الصينية وذلك من خلال مجموعه من
القرارات لوزارة المالية في الصين بدأت في عام 1992 التي تتضمن إجراءات محاسبيه هي
( تعليمات وإجراءات المحاسبة عن توزيعات الإرباح- المراجعة- إجراءات المحاسبة عن المشروعات الأجنبية
والمشتركة) . إلا أن القرارات التي اتخذت في مطلع هذا القرن هي الأكثر أهميه في
سبيل التوافق مع معايير المحاسبة الدولية والنسخة الأخيرة منها تكاد تكون مطابقة
تماما لمعايير المحاسبة الدولية(Nobes,parker,2010.pp 320:323).
وفي أعقاب الانهيارات المالية
مطلع هذا القرن وتحديدا في سبتمبر 2002تم
عقد اجتماع بين كل من FASB و IASB
عرفت باسم اتفاقيه نورواك Norwalk Agreement للتقارب بين المجلسين وصولا إلى معايير عالية الجودة وتكون ملائمة للاستخدام على المستوى المحلى
الأمريكي وعلى مستوى واسع حول العالم . وقد تعهد كل من FASBو
IASB بإيجاد:
1-
معايير للتقارير المالية كاملة وملائمة للممارسات
العملية.
2-
تنسيق برامج العمل المستقبلية من أجل التأكيد على
انجاز الهدف السابق واستمرار المحافظة على ملائمة المعايير.
وذلك من خلال الخطوات التالية:
أ- تعهدات
في المدى القصير تهدف إلى إزالة الاختلافات الفردية بين معايير المحاسبة الأمريكية
ومعايير التقارير المالية(تشمل معايير المحاسبة الدولية).
ب- إزالة الاختلافات بين معايير
التقارير المالية ومعايير المحاسبة الأمريكية التي تظل باقية بعد 1 يناير 2005 من
خلال تنسيق برامج العمل المستقبلية .
ت- استمرار
البرامج على المشروعات المشتركة الحالية.
ث- تشجيع
خصوصية تفسيرات Respective interpretative الكيانات
المختلفة في تنسيق أنشطتها (IASC F,2002).
وفى إطار سعى مجلس معايير المحاسبة الدولية ليكون المجلس العالمي للمحاسبة
نشر المجلس في 7 /2009 على موقعه ورقه بعنوان Who we are and what we do? بعدة لغات ليعرض على العالم كله هدفه وكيف يعمل وكم هو منظم How we are structured? ، وكيف يطور المعايير How we develop standard?
،بالإضافة إلى أضواء ما قدم من عام 2001 إلى الآن ، وأخيرا مصادر تمويل مجلس
معايير المحاسبة المالية(احمد حلمي،2012، ص 136).
وفى أعقاب أزمة الرهن العقاري في الولايات
المتحدة الأمريكية تم عقد أكثر من قمة لقادة مجموعه الدول العشرين Twenty-Group(واشنطن
2008، بتسبيرج 2009، تورنتو 2010، سول 2010، كان2011) وفى كل هذه القمم جدد قاده
هذه الدول دعمهم أن يكون هناك مجموعه واحده من معايير المحاسبة الدولية واكتمال
التقارب بين معايير المحاسبة المالية الدولية والأمريكية (IFRS F,2011) . فعلى سبيل المثال كانت
هناك مجموعة من التوصيات في ختام اجتماع قمة مجموعة
العشرين G20 المنعقدة عام 2008 في واشنطن ( فيلب
دانجو، 2013، ص 21) كما يلي :
-
يجب
على هيئات معايير المحاسبة الرئيسية الموجودة بكافة أنحاء العالم العمل بشكل مكثف من أجل إيجاد مجموعة واحدة من
معايير المحاسبة عالية الجودة تستخدم على نطاق العالم.
- يجب على الجهات التنظيمية وجهات الإشراف، والجهات التي تتولى وضع معايير المحاسبة أن تعمل، حسب ما هو ملائم، مع بعضها
البعض ومع القطاع الخاص على أساس مستمر للتأكد من التنفيذ والتطبيق المتسق مع المعايير المحاسبية عالية الجودة.
- يجب على هيئات معايير المحاسبة الرئيسية على نطاق العالم أن تعمل على تعزيز الإرشادات الخاصة بتقييم الأوراق المالية، وأن تأخذ أيضاً في الاعتبار تقييم المنتجات المعقدة غير القابلة للتحول إلى نقد، خاصة في أوقات التوتر الاقتصادي.
- يجب على الجهات التي تتولى وضع معايير المحاسبة إحداث تقدم كبير في عملهم لمعالجة نقاط الضعف في مجال المحاسبة ومعايير الإفصاح الخاصة بالأدوات خارج الميزانية العمومية.
-
يجب على الجهات التنظيمية والجهات التي تتولى وضع معايير المحاسبة تعزيز الإفصاح المطلوب بشأن الأدوات المالية المعقدة من قبل الشركات للمشاركين في السوق.
-
ومن
اجل تعزيز الاستقرار المالي ينبغي تقديم
مزيد من الدعم لنظام حوكمة الجهة التي تتولى وضع معايير المحاسبة الدولية، ويشمل ذلك مراجعة عضويتها، لاسيما من أجل ضمان الشفافية، والمساءلة.
وقد كانت استجابة مجلس معايير المحاسبة الدولي لهذه التوصيات كما يلى :
- جدد كل من FASB, IASB في 2008 اتفاقهم
وتفاهماتهم memorandum
of understanding بشأن انجاز التقارب بين معايير التقارير المالية
الدولية ومبادئ المحاسبة المقبولة قبولا عاما في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول
عام 2011 ، وذلك بإعطاء أولوية للمشروعات المرتبطة بهذه التفاهمات مع تجنب أي
انحرافات غير ضرورية خلال فترة الاتفاق - عمل مجلس معايير المحاسبة الدولية وواضعي معايير المحاسبة القومية على المستوى
الدولي من أجل ترويج وتشجيع تبنى المعايير
الدولية لإعداد التقارير المالية (IASCF,2009 ,P6).وقد
قامت هيئه تداول الأوراق المالية الأمريكية SEC
في الولايات المتحدة بالتصويت على خريطة طريق لتبنى معايير المحاسبة الدولية
فى2014 (Sawani,2008).
وقد طلب منذ بداية عام 2001ما
يقرب من 120 دولة أو سمح باستعمال المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ،
ووضعت جملة الاقتصاديات المتبقية أطراً زمنيه للمقاربة مع أو الاعتماد على
المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في القريب العاجل .والجدول التالي (3
-3)يوضح استعمال المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في دول مجموعه العشرين
الدولة
|
بالنسبة مدى التزام الشركات المدرجة في أسواق المال بداية من ابريل 2010
بتطبيق معايير المحاسبة الدولية.
|
الأرجنتين
|
يتم الالتزام بها في السنوات المالية التي تبدأ في أول يناير 2012.
|
استراليا
|
يتم الالتزام بها بالنسبة لجميع مؤسسات إعداد التقارير المالية التابعة
للقطاع الخاص والعام منذ 2005
|
تابع جدول (3-3)
الدولة
|
بالنسبة مدى التزام الشركات المدرجة فى أسواق المال بداية من ابريل 2010
بتطبيق معايير المحاسبة الدولية.
|
البرازيل
|
يتم الالتزام بإعداد البيانات
المالية الموحدة للبنوك والشركات المدرجة في البورصة في الفترة من
31 ديسمبر 2010 والشركات الفردية
تدريجيا منذ يناير 2008.
|
كندا
|
يتم التزام جميع
الكيانات المدرجة والمسموح بها للقطاع الخاص بما في ذلك التي لا تهدف إلى تحقيق للربح بمعايير المحاسبة الدولية اعتبار من 1 يناير
2011.
|
الاتحاد الأوربي
|
تلتزم جميع الشركات المسجلة
بالأسواق المالية بإعداد التقارير المالية طبقا لمعايير المحاسبة الدولية اعتباراً
من أول يناير 2005.
|
الهند
|
يوجد تقارب مع معايير التقارير المالية إلا انه لم يتم تحديد موعد
لالتزام الشركات بها.
|
اندونيسيا
|
عمليات التقارب
جارية، ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأن الموعد المستهدف للامتثال الكامل لمعايير
التقارير المالية الدولية إلى أن يتم في عام 2012.
|
اليابان
|
سمح لعدد من الشركات الدولية بتبني معايير التقارير المالية في 2010 ،أما
القرار الخاص بالإلزام بتطبيق معايير التقارير المالية متوقع أن يكون في الفترة
بين 2012و 2016.
|
المكسيك
|
يتم الالتزام بتطبيق المعايير من 2011.
|
جمهوريه كوريا
|
يتم الالتزام بتطبيق المعايير من 2011.
|
روسيا
|
يتم الالتزام بتطبيق المعايير من 2012.
|
جنوب أفريقيا
|
يتطلب الالتزام بتطبيق المعايير
من 2005.
|
تركيا
|
يتطلب الالتزام بتطبيق المعايير من 2005.
|
الصين
|
معايير وطنيه متقاربة بصوره جوهريه.
|
فرنسا
|
مطلوبة من الشركات من خلال اعتماد الاتحاد الأوربي وعمليه التنفيذ في
2005.
|
ايطاليا
|
مطلوبة من الشركات من خلال اعتماد الاتحاد الأوربي وعمليه التنفيذ في
2005.
|
ألمانيا
|
مطلوبة من الشركات من خلال اعتماد الاتحاد الأوربي وعمليه التنفيذ في
2005.
|
السعودية
|
مطلوبة من للبنوك والمصارف وشركات التامين في ضوء المخطط الكامل للتقارب مع المعايير الدولية لإعداد
التقارير المالية
|
المملكة المتحدة
|
مطلوبة من الشركات من خلال اعتماد الاتحاد الأوربي وعمليه التنفيذ في
2005.
|
المصدر(IFRS F,2013)
3/2/1/2 معايير المحاسبة المصرية
يمكننا القول أن معيار نجاح جهة إصدار معايير
المحاسبة المصرية يتمثل في إصدار وتطوير معايير محاسبه تكون أكثر توافقا مع معايير
المحاسبة الدولية وفى نفس الوقت تراعى متغيرات البيئة المحلية من عوامل ثقافية واقتصادية
وقانونية وسياسية وأخلاقية الخ.
و ترجع بداية المعايير في مصر إلى عام 1980
عندما عقد في القاهرة المؤتمر الدولي للمحاسبة والذي خصص لبحث إمكانية وضع معايير
محاسبية في البيئة المصرية وتحديد أنسب الأساليب لوضع تلك المعايير ، وصدرت توصيات
المؤتمر باختيار معايير المحاسبة الدولية كأساس لتصميم المعايير المصرية مع إدخال
بعض التعديلات عليها لتلائم البيئة المحلية . وصدر قرار وزير الاقتصاد والتعاون
الدولي رقم 232 لعام 1996 بتشكيل اللجنة الدائمة لمعايير المحاسبة والمراجعة
وقواعد السلوك المهني المرتبطة بها ، وقامت اللجنة بإعداد المعايير المحاسبية
المصرية التي أنشأت في معظمها من معايير المحاسبة الدولية . وصدر بأول مجموعه من
المعايير قرار وزير الاقتصاد رقم 503 لعام
1997 وكان المعيار الأول الخاص بالإفصاح عن السياسات المحاسبية هو أول هذه
المعايير ( احمد حسانين،2003، ص 149). وكان عدد هذه المعايير 19 تلاها 3 معايير
إضافية أي أن المعايير الصادرة في ظل هذا القرار بلغ إجمالي عددها 22 معياراً. ثم
قرار وزير التجارة الخارجية رقم 345 لسنه 2002 وبموجبه حل المعيار المصري رقم 1
المعدل والخاص بعرض القوائم المالية محل المعايير التالية:
1-
معيار المحاسبة المصري رقم (1): الإفصاح عن
السياسات المحاسبية.
2-
معيار المحاسبة المصري رقم(3) المعلومات الواجب
الإفصاح عنها في القوائم المالية.
3-
معيار المحاسبة المصري رقم (9): عرض الأصول
المتداولة والخصوم المتداولة.
4- كما
تم تعديل المعيار الخاص بالأصول الثابتة واهلاكاتها رقم 10 ، كما تم أضافه معيار خاص بالأصول غير
الملموسة برقم (23) ليحل محل المعيار المصري رقم (6) وبذلك أصبح عدد المعايير
الصادرة بعد هذا القرار 20 معيارا (ممدوح الرشيدى، 2006، ص 34) .
وفى يوليه 2006 أصدرت وزاره الاستثمار مجموعة من المعايير
المحاسبية بهدف تحقيق التقارب مع معايير المحاسبة الدولية تتكون من إطار لإعداد
وعرض القوائم المالية وعددها 35 معيارا محاسبيا تناولت تقريبا كافه المجالات التي
تناولتها معايير المحاسبة الدولية. وتم إلغاء العمل بجميع المعايير المحاسبية
الصادرة بقرارات سابقه وقد استندت هذه المعايير بشكل أساسي على معايير المحاسبة
الدولية باستثناء بعض التعديلات التي أجريت عليها لكي تتناسب مع المتغيرات البيئية
المحيطة بالممارسات المحاسبية المصرية(محمد العسيلى،2008،ص 988) . وقد حرصت جهات
التشريع المحاسبي في مصر ممثلة في وزارة الاستثمار، وفور قيام مجلس معايير
المحاسبة الدولية في أكتوبر 2008 بتعديل تلك المعايير المتصلة بقياس والإفصاح عن
الأدوات المالية( في ظل الأزمة المالية العالمية) على تعديل المعيارين رقمي 25، 26
من معايير المحاسبة المصرية بما يتفق مع تلك التعديلات في المعايير الدولية وبما
يؤكد ارتباط الممارسات المحاسبية في مصر بما هو معمول به دوليا(اشرف
عبدالبديع،2009،ص 299).
ومما سبق يتضح أن جهة إصدار
معايير المحاسبة المصرية ركزت بشكل كبير على تحقيق عمليه التقارب الرسمي مع معايير
المحاسبة الدولية ، بل تم النص صراحة علي أن الموضوعات التي لم يتم تناولها في
المعايير المصرية تخضع في معالجتها للمعايير الدولية لحين صدور معايير مصريه
تتناول هذه الموضوعات .
3/2/2 قياس آثار الأزمات المالية
على تطوير مجموعة متكاملة من معايير المحاسبة
يمكن بيان الأثر على تطوير مجموعه متكاملة من المعايير من خلال المعايير
المصدرة سواء المعايير الدولية أو
المعايير المصرية وسيعتمد الباحث على التبويب الذي قام به (برنس ميخائيل،2008) لمعايير المحاسبية المحلية
في إطار المعايير الدولية إلى المجموعات التالية:
1-
معايير تتعلق بالإفصاح المحاسبي
2-
معايير تختص بالقياس المحاسبي.
3-
معايير تتصل بأنشطه اقتصادية محددة.
4-
معايير ترتبط بمتغيرات مجتمعية معينة.
أولا: معايير تتعلق الإفصاح المحاسبي(جدول 3-4 )
معايير المحاسبة
الدولية
|
معايير المحاسبة
المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS 1
|
عرض
البيانات المالية
|
9/1997
|
في 9/1997 أصبح يشمل المعايير أرقام (1+5+25)
- في
2003 تم إدخال تحسينات على المعيار.
- تم
إدخال تحسينات على المعيار أيضا في أعوام 2007، 2008 ،2009 ،2011
|
1
|
إطار
إعداد وعرض القوائم المالية
|
2002
|
- تم
إصدار هذا المعيار في 2002 ليشمل ثلاثة من المعايير المصرية الصادرة في 1997
وهى( 1+3+9)ليتوافق مع المعيار الدولي الصادر في 1997.
- تم
إصدار معيار جديد طبقا للمعايير الدولية في 2006.
|
IAS 7
|
قوائم
التدفقات النقدية
|
12/1992
|
- تم
إدخال تعديلات عليه فى2007، 2009
|
4
|
قوائم
التدفقات النقدية
|
1997
|
|
IAS8
|
السياسات
المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء
|
12/1992
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 12/2003 ،2007
|
5
|
السياسات
المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء
|
1997
|
- تم
إصدار نسخه جديدة من المعيار في 2006
|
IAS 10
|
الأحداث
التالية لتاريخ الميزانية
|
10/1978
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 5/1999
- تم
إدخال تحسينات على المعايير في 2003، 2007
|
7
|
الأحداث
التالية لتاريخ الميزانية
|
1997
|
- تم
إصدار نسخه جديدة في 2006
|
IAS 24
|
الإفصاح
عن الأطراف ذوى العلاقة
|
1984
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 1994و 2003، 2009
|
15
|
الإفصاح
عن الأطراف ذوى العلاقة
|
1997
|
- تم
إصدار نسخه جديدة معدله في 2006
|
IAS27
|
القوائم
المالية المجمعة والمستقلة
|
4/ 1989
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 12/2003.،2007،
1/ 2008
2011
|
17
|
القوائم
المالية المجمعة والمستقلة
|
1997
|
- تم
إصدار نسخه جديدة معدله في 2006
|
IAS33
|
نصيب
السهم في الأرباح
|
2/1997
|
- تم
إجراء تعديلات عليه في 12/2003
|
22
|
نصيب
السهم في الأرباح
|
2006
|
|
تابع جدول (3-4)
معايير المحاسبة
الدولية
|
معايير المحاسبة
المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS32
|
الأدوات
المالية الإفصاح والعرض
|
6/1995
|
تم إدخال تعديلات عليه في 2003 وفى 2005 حل محله المعيارين IAS32 الأدوات المالية
العرض ،والأدوات المالية الإفصاح IFRS 7
- تم إدخال تحسينات وتعديلات علىIAS 32 و IFRS7
في أعوام 2008، 2009 ،2011
|
25
|
الأدوات
المالية الإفصاح والعرض
|
2006
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 2008
|
IAS 34
|
القوائم
المالية الدورية
|
2/1982
|
2/1998
|
30
|
القوائم
المالية الدورية
|
2006
|
|
IAS 14
|
التقارير
القطاعية
|
18/1981
|
- حل
محله المعيار IFRS8 في 2006
|
33
|
التقارير
القطاعية
|
2006
|
|
IFRS7
|
الأدوات
المالية: الإفصاح
|
2005
|
تم إدخال تعديلات عليه في 2008 ،2009، 2011
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
IFRS8
|
القطاعات
التشغيلية
|
2006
|
تم إدخال
تعديلات عليه في 2009
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
IFRS10
|
البيانات
المالية الموحدة
|
2011
|
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
IFRS 12
|
الإفصاح
عن الحصص في المنشات الأخرى
|
2011
|
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
ثانيا :معايير تختص بالقياس المحاسبي (جدول 3-5)
معايير المحاسبة الدولية
|
معايير المحاسبة المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS 2
|
المخزون
|
12/1993
|
-تم
إدخال تعديلات عليه في 12/2003
|
2
|
المخزون
|
1997
|
تم إصدار
نسخه جديدة مطابقة للمعايير الدولية في 2006
|
تابع جدول (3-5)
معايير المحاسبة الدولية
|
معايير المحاسبة المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS16
|
الممتلكات
والمعدات
|
12/1993
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 12/2003 وأيضا في مايو 2008
|
10
|
الأصول
الثابتة واهلاكاتها
|
1997
|
تم إصدار
نسخة جديدة منه في 2006
|
IAS18
|
الإيراد
|
12/1993
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في2001، 2014
|
11
|
الاعتراف
بالإيراد
|
1997
|
تم إصدار
نسخة جديدة منه في 2006
|
IAS21
|
آثار
التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية
|
12/1993
|
- تم
إدخال تعديلات عليه في 12/،2003
،
2005
|
13
|
آثار
التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية
|
1997
|
- تم
إصدار نسخة جديدة منه في 2006
|
IAS23
|
تكلفه
الاقتراض
|
11/1983
|
- إدخال
تعديلات عليه في 12/1993
- تم مراجعه المعيار في 2007
|
14
|
تكلفه
الاقتراض
|
1997
|
|
IAS28
|
الاستثمارات
في الشركات الشقيقة
|
4/1989
|
- تم إدخال تعديلات عليه في 12/2003
- تم إدخال تعديلا في 2008 وفى 2011
|
18
|
الاستثمارات
في الشركات الشقيقة
|
1997
|
- تم
إصدار نسخة جديدة منه في 2006
|
IAS31
|
حصص
الملكية في المشروعات المشتركة
|
12/1990
|
- تم إدخال تعديلات عليه في 12/2003
- تم إدخال تعديلات عليه
في 2008
|
27
|
حصص الملكية
في المشروعات المشتركة
|
2006
|
|
IAS37
|
المخصصات
والأصول والالتزامات المحتملة
|
7/1998
|
|
28
|
المخصصات
والأصول والالتزامات المحتملة
|
2006
|
|
IAS38
|
الأصول غير الملموسة
|
7/1998
|
- تم إدخال تعديلات عليه فى2004،
2008، 2009
|
23
|
الأصول غير الملموسة
|
2002
|
تم
إصدار نسخة جديدة منه في 2006
|
IFRS3
|
اتحاد
الشركات
|
2004
|
تم إدخال
تعديلات عليه في 2008
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
IFRS9
|
الأدوات
المالية
|
2009
|
تم إدخال
تعديلات عليه في 2010
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
IFRS13
|
قياس
القيمة العادلة
|
2011
|
|
|
لا يوجد
معيار مقابل
|
|
|
تابع جدول (3-5)
معايير المحاسبة الدولية
|
معايير المحاسبة المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS39
|
الأدوات المالية الاعتراف والقياس
|
3/1999
|
-تم إدخال تعديلات
عليه في 12/2003
- تم إدخال تعديلات عليه في 5/2008
- في ابريل 2009 تم
الانتهاء من المرحلة الأولى من IFRS9 ليحل حله
- تم إجراء تعديلات عليه
في 1/2010
|
26
|
الأدوات المالية الاعتراف والقياس
|
2006
|
- تم إجراء تعديلات عليه في 2008
|
IAS22
|
اندماج الأعمال
|
11/1983
|
- حل محله المعيار IFRS3
في 12/2005
|
29
|
اندماج الأعمال
|
1997
|
- تم إصدار نسخه جديدة معدله في 2006
|
IAS36
|
اضمحلال الأصول
|
4/1998
|
- تم إجراء تعديلات عليه في 3/2004
- تم إجراء تعديلات عليه في 3/2004
- تم إدخال تحسينات عليه في 2009
|
31
|
الانخفاض في قيمه الأصول
|
2006
|
|
IAS35
|
العمليات غير المستمرة
|
4/1998
|
- حل محله المعيار IFRS 5
وأصبح يسمى الأصول غبر المتداولة المحتفظ بها بغرض البيع والعمليات غير المستمرة
في 3/2004
|
32
|
الأصول غير المتداولة المحتفظ
بها بغرض البيع والعمليات غير المستمرة
|
2006
|
|
IFRS2
|
المدفوعات المبنية على أسهم
|
2/2004
|
- ادخل تحسينات عليه في 2008، 2009
|
39
|
المدفوعات المبنية على أسهم
|
2006
|
|
ثالثا: معايير تتصل بأنشطه اقتصادية محدده جدول (3-6)
معايير المحاسبة الدولية
|
معايير المحاسبة المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS11
|
عقود الإنشاء
|
1979
|
- ادخل تعديلات عليه في 12/1993
|
8
|
عقود الإنشاء
|
1997
|
|
IAS30
|
الإفصاح بالقوائم المالية للبنوك والمؤسسات المالية المشابهة
|
8/1990
|
|
19
|
الإفصاح بالقوائم المالية للبنوك
والمؤسسات المشابهة
|
1997
|
|
IAS17
|
محاسبه التأجير التمويلي
|
9/1982
|
- في
12/1997 أصبح يسمى عقود الإيجار وتم إدخال تعديلات عليه.
- تم
إدخال تعديلات عليه في 2003، 2009
|
20
|
القواعد والمعايير المتعلقة بالتأجير التمويلي
|
2006
|
|
IAS40
|
الاستثمار العقاري
|
3/2000
|
- أدخل عليه تعديلات في 12/2003
|
34
|
الاستثمار العقاري
|
2006
|
|
IFRS 6
|
البحث والتنقيب عن الأصول المعدنية
|
2004
|
|
|
لا يوجد معيار مقابل
|
|
|
IAS41
|
الزراعة
|
12/2000
|
تم إجراء تعديلات عليه في 2/2001
|
35
|
الزراعة
|
2006
|
|
IFRS4
|
عقود التامين
|
12/2004
|
|
37
|
عقود التامين
|
2006
|
|
IFRS11
|
الترتيبات التعاقدية
|
2011
|
|
|
لا يوجد معيار مقابل
|
|
|
رابعا: معايير ترتبط بمتغيرات مجتمعيه معينه جدول(3-7)
معايير المحاسبة الدولية
|
معايير المحاسبة المصرية
|
||||||
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
رقم المعيار
|
موضوع المعيار
|
تاريخ الإصدار
|
تاريخ إجراء التعديلات
|
IAS20
|
المحاسبة عن المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية
|
4/1983
|
- تم إدخال تعديلات عليه في 1994
|
12
|
المحاسبة عن المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية
|
1997
|
|
IAS26
|
المحاسبة والتقرير عن مزايا التقاعد
|
1994
|
|
21
|
المحاسبة والتقرير عن مزايا التقاعد
|
2006
|
|
IAS 12
|
ضرائب الدخل
|
10/1996
|
|
24
|
ضرائب الدخل
|
2006
|
|
IAS19
|
مزايا العاملين
|
2/ 1998
|
تم إدخال تعديلات عليه في 2011
|
28
|
مزايا العاملين
|
2006
|
|
IFRS14
|
الحسابات الحكومية المؤجلة
|
2014
|
|
|
لا يوجد معيار مقابل
|
|
|
المصادر:
(برنس ميخائيل،2008) ،( احمد حلمي وآخرون، 2010 ،ص ص 426 : 428)، (جورج
بيدوايد،2010) ، ( محمد العسيلي وآخرون،
2013، ص50:41)،(مدثر أبوالخير،2014 ص45:
48)، ( http://www.iasplus.com) ، (
http://www.ifrs.org( .
يتضح من الجداول السابقة أنه في
أعقاب الأزمات المالية العالمية تدخل تعديلات مكثفه على معايير المحاسبة الدولية
فعلى سبيل المثال أدخلت تعديلات وأضيفت
معايير جديدة في أعقاب الأزمة المالية بجنوب شرق اسيا 1997 وكذلك بعد الانهيارات
المالية مطلع القرن الحالي وفى أعقاب أيضا
أزمة الرهن العقاري. كذلك يتضح من خلال الجدول أن استجابة IASB أسرع من جهة إصدار معايير المحاسبة المصرية للأزمات
المالية ، وأن الجهة المصرية تحتاج إلى
فتره زمنية كبيرة للغاية . فقد أصدرت
معايير المحاسبة المصرية مترجمة من المعايير الدولية في 1997 بالاعتماد على
المعايير الدولية 1996 على الرغم من إدخال تعديلات على المعايير الدولية في 1997،
كذلك معايير المحاسبة المصرية المعدلة في 2002 اعتمدت في الترجمة على المعايير
الدولية لعام 1997 على الرغم من إدخال تعديلات عليها، وكانت النسخة الأخيرة من
المعايير المصرية 2006 معتمدة أيضا على
المعايير الدولية وكانت استجابة الجهة
المصرية لازمة الرهن العقاري بتعديل معيارين فقط بناء على التعديلات الدولية دون
تعديل باقي المعايير . وقامت أيضا لجنه تفسيرات المعايير الدولية لأعداد التقارير
المالية بإصدار 21 تفسير في الفترة من
2004 إلى 2013 .
يتضح مما سبق أن الجهة الدولية
أكثر نجاحا في إصدار حزمة متكاملة من المعايير المحاسبية وكذلك سرعه استجابة الجهة
الدولية لاحتياجات العملاء من المعايير.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق