الثلاثاء، 7 يوليو 2015

العلاقة بين هيكل ملكية الشركات والتخطيط الضريبى


العلاقة بين هيكل ملكية الشركات والتخطيط الضريبى


مقدمة
   أدى انفصال الادارة عن الملكية  فى الشركات الى وجود تعارض فى المصالح بين أهداف الملاك التى ينشدون تحقيقها من وراء الاستثمار فى الشركات والاهداف التى تريد الادارة تحقيقها، فكل طرف من الطرفين يسعى الى تعظيم دالة المنفعة الخاصة بة. وذلك ادى الى ظهور نظرية تكلفة الوكالة التى تنظر الى الوحدة الاقتصادية على انها مجموعة من التعاقدات مثل تعاقد حاملى الاسهم مع الادارة لادارة الشركة ،وتعاقد حملة الاسهم  مع المراجع الخارجى لابداء الراى حول مدى صدق وعدالة القوئم المالية التى تقوم باعدادها الادارة.

     ويلاحظ ان الادارة فى كثير من الاحيان تقدم على القيام بالانشطة التى تحقق أرباح سريعة متجاهلة تأثيرها السلبى على المدى الطويل، حدث كل هذا نتيجة انفصال الملكية عن الادارة فى وقت تتعارض فية مصالح الادارة مع مصالح الملاك المختلفة مخلفة ورائها ما عرف بتكلفة الوكالة التى يتكبدها الملاك من جراء اطلاق يد الادارة فى تسيير شئون الشركة بوصفها وكيلة عنهم ( منير هندى ،2009،ص14) ومن الانشطة التى قد تقدم الادارة على القيام بها من أجل تحقيق او تعظيم دالة منفعة الادارة فى الاجل القصير متجاهلة اثارها فى المدى  القصير والطويل على تحقيق الاهداف التى ينشدوها الملاك  ومن هذه الانشطة ان تقوم الادارة بممارسة انشطة التخطيط الضريبى .

    ويمكن تعريف الخطيط الضريبى :فن ترتيب شئون الممول بعدة طرق تفيد فى تأجيل أو تجنب اداء الضريبة من خلال توظيف استراتيجيات فعالة فى مجال التخطيط الضريبى. ويهدف الى توفير موارد مالية يمكن استخدامها فى الانفاق او الادخار او الاستثمار .وبعبارة اخرى التخطيط الضريبى يعنى تاجيل اداء الضريبة وقد تم اشتقاقة من (التجنب الضريبى) من خلال الاستفادة  من الاعفاءات الضريبية وزيادة وتسريع التخفيضات الضريبية والاستفادة القصوى من كافة الثغرات القانونية القابلة للتطبيق لتاجيل اداء الضريبة,2014_)Bill Bischoff (
ويمكن القول ان التخطيط الضريبى  يعنى قيام الادارة بوضع مجموعاة من الاستراتيجيات على مدار العام من اجل تقليل الالتزامات الضريبية.

   والتخطيط الضريبي ينطوي على التخطيط من أجل الاستفادة من كافة الإعفاءات والخصومات والحوافز المقدمة في القانون ويمكن بيان الانواع المختلفة من التخطيط الضريبى كما يلى 
1-     التخطيط الضريبي قصير الاجل :يتم تخطيط وتنفيذ التخطيط الضريبى  في نهاية سنة الدخل للحد من الدخل الخاضع للضريبة بطريقة قانونية.
2-      التخطيط الضريبي طويل الاجل:  يعني  يتم وضع خطة في بداية السنة يكون واجب اتباعها على مدار السنة,. ولا يساعد هذا النوع من التخطيط على الحصول على المزايا الضريبية  الفور كما في حالة التخطيط على المدى القصير ولكن من المرجح أن يساعد على المدى الطويل.

3-      التخطيط الضريبي المرخص أوالمسموح بة Permissive Tax Planning:  يعني وضع الخطط  المسموح بها بموجب أحكام مختلفة من القانون،  والتخطيط للاستفادة من الحوافز والخصومات المختلفة، والتخطيط للاستفادة من الامتيازات الضريبية المختلفة الخ
4-        التخطيط الضريبي الهادف Purposive Tax Planning: وهذا يعني وضع خطط مع غرض محدد لضمان توافر أقصى قدر من المنافع من خلال الاختيار الصحيح للاستثمار  . incometaxmanagement.com_)


* أهداف التخطيط الضريبى
 تستطيع الشركات من خلال القيام بالتخطيط الضريبى تحقيق مجموعة من الاهداف  هى
1-       تخفيض الضرائب للعام الحالى
2-       تأجيل ضرائب هذا العام  للاعوام القادمة
3-       تخفيض الضرائب فى السنوات المقبلة
4-       تحقيق اكبر قدر ممكن من وفورات الضرائب المسموح بها
5-       الاستفادة من الاعفاءات والامتيازات المتاحة
6-       تقليل الضرائب على الارباح الراسمالية
7-        تجنب العقوبات المفروضة فى حالة التقليل من الضرائب المقدرة فى التقرير الضريبى
8-       توفير تدفقات نقدية يمكن استخدامه فى الاستثمار او التمويل او الادخار
9-       المساعدة فى ادارة التدفقات النقدية من خلال ابراز مدى الحاجة للمدفوعات الضريبية. www.eisneramper.com


*انواع هياكل الملكية المختلفة

  يتم تعريف هيكل الملكية من خلال توزيع الأسهم فيما يتعلق بالأصوات ورأس المال ولكن أيضا من خلال هوية أصحاب الأسهم (e.viaminvest.com_)   ان الفكرة الكامنة وراء مفهوم هياكل الملكية هو أن نكون قادرين على فهم الطريقة التي يتفاعل بها  حملة الأسهم مع ادارات الشركات، كلما كان ذلك ممكنا، لتحديد المالك النهائي لمجموعة معينة من الشركات.  


ويمكن ان يتم تقسيم هياكل ملكية الشركات الى
أ‌-       الملكية المركزة: تكون الملكية والسيطرة فى يد عدد محدود او صغير من الملاك ومصدر السيطرة هو اما امتلاك معظم اسهم الشركة وبالتالى معظم حقوق التصويت او امتلاك نوعية خاصة من الاسهم تعطى حقوق تصويتية اكبر مقارنة بغيرها  . وتمتاز  هذه الشركات بتقليل احتمالات اساءة الادارة استخدام السلطة لمزايا او سمات ناتجة عما لدى هؤلاء الملالك من القوه والحافز على مراقبة الاداء. وهذا النمط سائد فى دول افريقيا واسيا واوربا ماعدا بريطانيا
ب‌-   الملكية المشتتة: يتم توزيع ملكية الشركات بين الالاف او ربما مئات الالاف من صغار المستثمرين الذين عادة لا يشاركون فى الادارة ويسود هذا النمط فى الولايات المتحده وبريطانيا وكندا (منير هندى ،2009)
ويمكن بيان الانواع المختلفة من هياكل الملكية فى الجدول التالى
الملكية المركزة(سيطرة الداخليين)
الملكية المشتتة
(سيطرة الخارجين)
الملكية العائلية


الملكية المؤسسية
الملكية الحكومية
الملكية الادارية
ملكية كبار المستثمرين
يتم توزيع ملكية الشركات بين الالاف او ربما مئات الالاف من صغار المستثمرين الذين عادة لا يشاركون فى الادارة
 هى شركات تنسب الى عائلة معينة وتكتسب شهرتها من شهرة العائلة او العكس ان تكتسب العائلة شهرتها من خلال شهرة الشركه التى تحمل اسمها ، وهى شركات فى اغلب الاحيان مغلقة على ملاكها وقد يكون هناك سيطرة فقط من العائلة على الشركة وليست ملكية بنسبة 100%
تعنى ان يتم امتلاك او السيطرة على الشركات من قبل بعض المؤسسات مثل البنوك او شركات التامين
تعنى ان تقوم الحكومة بالامتلاك المباشر للشركة او السيطرة عليها او ان تقوم احد المؤسسات التابعة للحكومة بشكل غير مباشر  بامتلاك او السيطرة على الشركات مثال قيام بنك تابع للحكومة بالسيطرة على شركة ما.
تعنى مقدار  او نسبة امتلاك او سيطرة الادارة على الشركة بمعنى اخر قيام بعض حملة الاسهم بالمشاركة فى الادارة التنفيذية للشركة
وتعنى ان الشركة يتم السيطرة عليها من قبل عدد صغير من كبار المستثمرين

وتظهر مشكلة الوكالة ( المستوى الاول )مع الملكية المشتتة وتعنى قيام المديرين باتخاذ القرارات التى تحقق مصالحم الشخصية على حساب مصلحة المساهمين . وبالتالى فمن المتوقع ان تزيد عمليات التخطيط الضريبى لكى تستفيد الادارة من الحوافز والاعفاءات والخصومات الضريبية من اجل تعظيم دالة المنفعة الخاصة بها.  فالقوانين الضريبية فى كل دولة  تحتوى على مجموعة من الحوافز والاعفاءات الضريبية من اجل تشجيع الاستثمارات  وبالتالى فان القوانين بذلك تعطى المزيد من الفرص للادارة للاستفادة من الفروق فى معدلات الضرائب والمزايا الضريبية من خلال التوفيق بين هذه الفرص والقرارات المالية والاستثمارية التى تتخذها الادارة وبالتالى قد تدخل الادارة فى بعض المشروعات  أو المجالات الاستثمارية او حتى اتخاذ بعض القرارات المالية التى تجعلها  تحظى بمزايا ضريبية مما يجعل الارباح  تبدو بشكل كبير وبالتالى زيادة المكافات التى تحصل عليها الادارة.

     ومن اهم الدراسات التى تدعم هذا الراى دراسة (chen et al ,2013)  التى تمت على عينة من الشركات الصينية  خلال 2003-2009  التى قارنت بين مجموعه  الشركات الحكومية وغير الحكومية فقد وجدت ان الشركات غير الحكومية التى لا تسيطر عليها الادارة وهناك مكافات للادارة معتمده على الاسهم ان هذه الشركات تمارس عمليات  ضريبية عدوانية  بمعنى اخر ان الادارة تمارس عمليات تخطيط ضريبى .

فى حين ان من اهم مزيا الملكية المركزة  تنتج عما لدى الملاك من القوه والحافز على مراقبة الاداء وبالتالى تقليل احتمالات اساءه الادارة للسلطة ونظرا لان هؤلاء الملاك يميلون الى الابقاء على استثماراتهم لمده طويلة فعادة ما يكونوا اكثر ميلا  نحو تأييد القرارات التى تستهدف تطوير الاداء على المدى الطويل بدلا عن القرارات التى تستهدف زياده الارباح على المدى القصير (منير هندى، 2009)وبالتالى فان ذلك يكون دافع لتقليل عمليات التخطيط الضريبى من قبل الادارة . ويدعم هذا الراى  نتائج بعض الدراسات مثل (Hamed&boussaidi,2015)  التى تمت على عينة من الشركات التونسية ووجدت  انه كلما زادت الملكية الادارية فان ذلك من شانها ان يؤدى الى تخفيض انشطة التخطيط الضريبى والحد من الانشطة العدوانية. كذلك دراسة(chen et al,2010)  التى وجدت ان الشركات ذات الملكية العائلية هى اقل عدوانية فى الضرائب من نظرائها  يرجع ذلك الى ان العائلة  تكون  أكثر قلقا من اى  عقوبة وأكثر خوفا على سمعتها و الأضرار المحتملة من عملية مراجعة مصلحة الضرائب من الشركات غير العائلية .كذلك دراسة (chen et al ,2013_)  التى تمت على عينة من الشركات الصينية  خلال 2003-2009  وجدت علاقة قوية بين الملكية الادارية وانخفاض عمليات التخطيط الضريبى العدوانية كذلك وجدت ان الشركات التي تسيطر عليها الحكومة، نجد أن مساهمة مجلس الادارة  له تأثير على العدوانية الضرائب وأنها لا تختلف بين الشركات التي تسيطر عليها الحكومة المحلية والمركزية. ومع ذلك، فإن الشركات التي تسيطر عليها الحكومة المحلية في المناطق الأقل نموا حيث تنفيذ إجراءات حوكمة الشركات بشكل عام أقل فعالية هي مزيد من الضرائب العدوانية من تلك الموجودة في مناطق أخرى.


لكن فى نفس الوقت   فان الملكية المركزه  خاصة فى حالة السيطرة وليس الملكية الكاملة قد تكون دافع الى اتخاذ القرارات التى من شانها تعظيم منافع الفئات المسيطرة على الشركات على حساب   الاقليات من المستثمرين فى الشركات فقد وجدت دراسة  .(Desai&Dharmapala,2008_) ان الملكية المركزة  أو تركيز رأس المال هو وسيلة لحل مشكلة الوكالة بين المديرين والمساهمين. ومع ذلك، فإنه خلق نوع آخر من الصراع بين مساهمي الأقلية والمسيطرين على الشركة 

  وفى هذه الحالة  تظهر مشكلة الوكالة ( المستوى الثانى )agency problem2   مع الملكية المركزة  وتظهر عندما يسيطر كبار المساهمين على القرارات المصيرية للشركة وعلى الادارة ويقومون بتنفيذ السياسات والاجراءات التى تحقق مصالحم على حساب مصالح الاقلية من المساهمين( ايمان سعد الدين،2012)ومن اهم الدراسات التى تدعم هذا الراى نتائج دراسة (MAHENTHIRAN& KASIPILLAI,2012_) التى تمت فى دولة ماليزيا  ووجدت انه كلما زاد الملكية المركزة خاصة الملكية الحكومية والملكية الادارية كلما انخفض معدل الضريبة الفعال على هذه الشركات بمعنى اخر ارتفاع او زياده عمليات التخطيط الضريبى من قبل الشركات.
كذلك دراسة (Hamed&boussaidi,2015) التى تمت على الشركات التونسية ووجدت  ان الشركات ذات الملكية المركزة  تميل الى العدوانية الضريبية  بمعنى اخر تزيد من عمليات التخطيط الضريبى ويفسر ذلك ان المساهمين المسيطرين يسعون الى تعظيم منافعهم وثرواتهم من خلال تعقيد الانشطة المالية على حساب الاقليات

 لاحظ: هذه الورقه البحثية مجرد اطارا عاما مطروحا للمناقشه والجدل والاضافه والتطوير والتفصيل  وبالتالى قد تتطلب المزيد من البحث والدراسة
إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
قائمة المراجع
*منير ابراهيم هندى ،2009" الفكر الحديث فى التحليل المالى وتقييم الاداء مدخل حوكمة الشركات" سلسلة الفكر الحديث فى الادارة المالية،دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، الطبعة الاولى .
* ايمان محمد سعدالدين،2012" دراسة اثر الملكية العائلية على الافصاح الاختيارى بالتقارير السنوية المنشورة للشركات المساهمة المصرية" مجلة المحاسبة المصرية، كلية التجارؤة جامعة القاهرة العدد الثالث.
* hamed,mounira& boussaidi, ahmed,2015,the impact of governance mechanisms on tax aggressiveness: empirical from Tunisian cotext" journal of asian business strategy vol 5
                                      *http://incometaxmanagement.com/Pages/Tax-Management-Procedure/5-1-Meaning-of-Tax-Planning.html
http://e.viaminvest.com/A5OwnershipStructures.asp*
*http://incometaxmanagement.com/Pages/Tax-Management-Procedure/5-1-Meaning-of-Tax-Planning.html
*www.eisneramper.com/.../Tax-Planning-Strategies-ch1

*Chan, K. H., Phyllis, L. L. M., & Zhou, A. Y. (2013). Government ownership, corporate governance and tax aggressiveness: evidence from China. Accounting and Finance,
*Chen, S., Chen, X., Cheng, Q., & Shevlin, T. (2010). Are family firms more tax aggressive then non-family firms?” Journal of Financial Economics, 95, 41-61.
*Desai, M. A., & Dharmapala, D. (2008). Tax and corporate governance: An economic approach MPI Studies on Intellectual Property, Competition and Tax Law, 3, 13-30.

هناك تعليقان (2):

  1. ممتازة الرسالة دى يا دكتور و سهله جدا و مبسطة

    ردحذف
  2. السلام عليكم مشكور دكتور.. ممكن بعد اذنك تبعثلي كتاب منير هندي.

    ردحذف